skip to Main Content
كيف تختار مصمم الويب

كيف تختار مصمم الويب

كيف تختار مصمم الويب ؟ لكل مصمم ويب منظوره الفريد وتفضيلاته حول كيفية إنجاز العمل، وإذا لم تكن على معرفة بالمعلومات والأسئلة الصحيحة التي يفترض بك طرحها، فإنك ستصاب بحالة من الذهول والارتباك.

قمنا بترجمة مقال يجمع لك قائمة من النصائح والإرشادات التي ستعينك في اتخاذ قرار مناسب في كيف تختار مصمم الويب .

حدد أهداف موقعك

نقترح عليك وضع هدف واحد رئيسي ثم أهداف أخرى أصغر منه لتخدم الهدف الرئيسي، مثال:

هدف أساسي: إنشاء موقع إلكتروني لشركتي يسهل العثور عليه في محركات البحث حتى يحصل العملاء المُرتقبون على الإجابات التي يحتاجونها قد أن يتواصلوا معنا.
صفحة رئيسية توصل الفكرة الصحيحة عن علامتنا التجارية وثقافة عملنا.
صفحة خدمات توضح جيدًا نوع الخدمات التي نقدمها.
بيانات تواصل ظاهرة وبارزة في الموقع.
خريطة تظهر موقع الشركة وطريق الوصول إليها بالسيارة.
نموذج للتواصل يمكن إرسال الرسائل من خلاله إلى بريدي الإلكتروني.
في الأغلب ستأتي الأفكار للأشياء التي تريد إضافتها للموقع إلى ذهنك بسرعة أثناء وضعك لهذه القائمة، ويمكنك الإضافة إليها مع تطويرك لمزيد من الأفكار، ويساعدك الانطلاق من هذه الأهداف في اتخاذ الخطوة التالية في عملية توظيف مصمم ويب.

تفحص المواقع الإلكترونية الأخرى التي تعجبك أو لا تعجبك في مختلف المجالات

من أكثر الأسئلة الشائعة من مصممي الويب هي عمّا تحب وما لا تحب من المواقع الإلكترونية ومكوناتها، لذا فإن الاحتفاظ بقائمة من هذه الأشياء التي تفضلها أو لا تفضلها مما تصادفه أثناء تصفحك الإنترنت، وعليها أن تكون محددة وتتضمن سبب عدم تفضيلك أو عدم تفضيلك لهذه الأشياء، قد يشمل هذا الألوان، المظهر، الأداء، الخطوط العريضة، التنقل في الموقع، إلخ.

يجيب الناس أحيانًا على أسئلة مصمم الويب هذه بقائمة مأخوذة من موقع إلكتروني منافس، هذا مفيد، لكن من المهم أن تبحث خارج نطاق مجالك، فهناك العديد من المواقع التي لا تشاركك شيئًا في قائمتك لكن قد تحوي عناصر تنسجم جيدًا مع سياق مشروعك.

يمكنك أيضًا أن تستلهم أفكارًا بالبحث في مواقع إلكترونية التي تعرض تصاميم ويب، كمدوّنات التصميم

اعتبارات أخرى

كما سبق، النقاط المذكورة ليست مجهدة لمشروعك وإنما ستثبت نفعها، وإليك بعض الإعتبارات الأخرى التي عليك الأخذ بها في مسعاك، والتي نأمل أن تسهل العملية على جميع الأطراف.

كوّن فكرة واقعية عن ميزانية مشروعك وكن صريحًا بشأنها وبشأن حجم المشروع ومتطلباته وجودة عمل التصميم المطلوب.
حدد الوقت المتاح والموعد النهائي بوضوح، بحيث يتمكن المرشحون المُرتقَبون من الالتزام بإنجاز المشروع في حدودهما.
حضّر المحتوى مسبقًا بأسرع وقت ممكن، من نصوص وعناوين وصور، إلخ، لتسليمها لمصمّمك للويب، إذ سيساعد هذا على سير المشروع بسلاسة وعلى تقديرهم للوقت المحتاج.
اطلب من المرشحين شرحًا مفصلًا خطوة بخطوة للعملية، وسيعطيك هذا خلفية عمّا يفترض بك توقعه منهم، ويحدد لك ما إذا كانوا مناسبين لك.

Back To Top